العادات والتقاليد في دولة الإمارات

حافظت دولة الإمارات على تقاليد وعادات عديدة. إليكم نبذة عن تلك العادات التي تشمل الأكل التقليدي والأزياء والرقصات الشعبية.

الأكل الإماراتي التقليدي:

الهريس من أشهر الأطباق الإماراتية التقليدية، يتكون من القمح المجروش واللحم المفروم. يُقدَّم في المناسبات العائلية والأعراس والأعياد الوطنية والدينية خاصة في شهر رمضان المبارك. 

الهريس الإماراتي

المجبوس الإماراتي أو المكبوس، من الأكلات الشعبية في الإمارات. يتكون من الأرز المطبوخ واللحم أو الدجاج، ويتميز طعم البهارات العربيّة القويّة. يقدم في المناسبات والموائد الرمضانية.

المجبوس الإماراتي بالدجاج

القهوة الإماراتية الممزوجة بالهيل والزعفران من أشهر عادات وتقاليد الضيافة الإماراتية. يقدم إلى جانبها التمر كرمز للترحيب.

اللقيمات من أشهر الحلويات التقليدية في الإمارات. يعتبر طبقًا رئيسيًا في رمضان بجانب حلويات أخرى مثل “الخنفروش”، و”الخبيص”، و”الفرني”، و”الساقو”.

اللقيمات

الزي التقليدي للنساء والرجال:

فرض المناخ الصحراوي في الإمارات نوعًا معينًا من اللبس. ترتدي النساء في الإمارات عباءات فضفاضة فوق الملابس مع الحجاب، أو البرقع، أو الغشوة.

سيدة إماراتية ترتدي البرقع

يرتدي الرجال في الإمارات ملابس بيضاء عبارة عن القندورة غطاء الرأس التقليدي المعروف بالغترة.

شاب يرتدي الكندورة والغترة

رقصات شعبية:

أشهرها اليولة ويؤديها الرجال عادة باصطفافهم والإمساك بالأيدي وإلقاء الشعر. توجد رقصات تقليدية أخرى في الإمارات مثل “الحربية” و”السحبة” و”الطارج” و”السومة”.

رقصة شعبية إماراتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *