في يومها العالمي.. معلومات عن اللغة العربية

تحتفي الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر، في اليوم الذي تقرر فيه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها.

إليكم بعض المعلومات عن اللغة العربية:

اللغة المالطية، اللغة الأصلية في جزيرة مالطا، اشتُقَّت من اللغة العربية، ونشأت نتيجة اندماج اللغة العربيّة في شمال أفريقيا، واللهجة الإيطاليّة-الصقليّة. وتطوّرت اللغة المالطية، لتصبح -لغويًا- فرعًا عن اللغة العربية.

وصل عدد مفردات اللغة العربية دون تكرار إلى ما يزيد على 12 مليون كلمة، وفقًا لمعجم الخليل، ما يعني 25 ضعف عدد مفردات اللغة الإنجليزية، مقابل 150 ألفًا للغة الفرنسية، 130 ألفًا للروسية و600 ألف للغة الإنجليزية، كلمات بدون تكرار.

نقلًا عن كتاب “تاريخ آداب اللغة العربية” لمؤلفه المفكر اللبناني “جُرجي زيدان”، مترادفات اللغة الواحدة عديدة لكن العرب فاقوا غيرهم في ذلك. للسنة في اللغة العربية 24 اسمًا وللنور 21 اسمًا وللظلام 25 اسمًا، وللشمس 29 اسمًا وللسحاب 50 وللمطر 64 وللبئر 88 اسمًا، وللماء 170 اسمًا، وللبن 13 اسمًا وللعسل نحو ذلك.

أسباب تعدد المرادفات في اللغة متنوعة، أحدها بالنسبة لأسماء الحيوانات أن أصلها نعوت ثم صارت أسماء. فمثلًا للأسد في اللغة العربية 350 اسمًا منها: الحطام، والخطار، والأصيد، والشديد، والراهب، والمرهوب، والمهوب، والأغلب، والأصهب، والمجرب، والباسل، والمياس. وهي نعوت لطبائع الأسد وظواهره.

تشمل أبجديّة اللغة العربية 28 حرفًا أساسيًا، وتُكتب من اليمين إلى اليسار. تأتي أبجديّة اللغة العربية في المرتبة الثانية من حيث أكثر الأبجديّات انتشارًا في العالم، فهي تُستخدم لكتابة لغات أخرى غير العربية، مثل الفارسية.

الأبجديّة العربية/ويكبيديا

اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشارًا، ويتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، يتوزعون في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإريتريا. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الأفريقية المحاذية للوطن العربي.

مخطوطة فنية/المصدر: يونسكو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *